القائمة الرئيسية

الصفحات

طفرات البادجي بالأسماء والصور

 

7.1


gameloop
ld
7.1.1 MEMU
NOX
3.1
البادجي
البادجي أو طيور الحب هي طيور من أصغر الطيور الأسترالية، وأكثرها انتشارًا في الوطن العربي لدى المربين، ويرجع ذلك إلى تأقلمها من الظروف البيئية والمناخية لهذه المنطقة، وكثرة إنتاجها، وصغر سن بلوغها وسهولة تمييز جنس الذكر من الأنثى في طيور البادجي، وسهولة تزاوجها، وتوافر غذائها، والبادجي يوجد في البرية بلونيه الأخضر والأزرق بنسبة 90% إلى 10% وهذا لأن اللون الأخضر هو الصفة السائدة واللون الأزرق هو الصفة المنتحية.

ولكن مع استئناس طيور البادجي حدثت له العديد من الطفرات في الأسر بقصد من المربين أو بغير قصد، تمثلت هذه الطفرات في ثلاثة أنواع رئيسة، وهي: طفرات في ألوان البادجي، وطفرات في أحجام البادجي، وطفرات في هيئة ريش البادجي. وسيكون حديثنا في هذا المقال عن طفرات ألوان البادجي، ولكن يجب أن نعلم أن هذه الطفرات في البادجي والكوكتيل وغيرهما تنقسم حسب توريثها من جيل إلى آخر إلى: طفرات سائدة، وطفرات متنحية، وطفرات مرتبطة بالجنس.

ومعلوم أن الصفة يتحكم فيها اثنان من الجينات، والصفة السائدة هي التي تظهر إذا وُجِدَ جين واحد منها في الجينين المتحكمين في الصفة، والصفة المتنحية هي الصفة هي التي يلزم لظهورها جينان، والصفات المرتبطة بالجنس هي التي تورث من الآباء إلى الإناث، وناتج تزاوج طفرات البادجي يختلف باختلاف نوع هذه الطفرات.

الأخضر العادي (النورمال)

1- الأخضر العادي "النورمال": وهو اللون الذي يوجد به البادجي في البرية، وله ثلاث درجات وهي الفاتح، والغامق، والزيتوني. ويكون شكل النقشة في الريش هو الشكل الشائع المعروف.

2- الإسبانجل: وينقسم إلى نوعين:



ذكر إسبانجل سنجل فاكتور مع أنثى إسبانجل دبل فاكتور

أ- سنجل فاكتور (أحادي العامل): وتكون نقشة الريش فيها معكوسة عن نقشة النورمال، إذ يبدأ فاتحًا من المنبت وينتهي محددًا باللون الغامق.


سبانجل سنجل فاكتور

ب- دبل فاكتور (ثنائي العامل): وتختفي فيه الصبغة نهائيًّا، فيكون الطائر ذو الأصل الأخضر أصفر تمامًا، ويكون الطائر ذو الأصل الأزرق أبيض تمامًا، وتكون العينان سوداوين. 

3- الباندد: وينقسم إلى نوعين:

أ- سنجل فاكتور (أحادي العامل): وتكون علامات النقشة في منطقة الرقبة من الخلف (القفا) والرأس وجزء من الجناح، ويُعرف بـباندد الخريطة.



باندد سنجل فاكتور (خريطة)

ب- دبل فاكتور (ثنائي العامل): وتختفي العلامات من الجناح، وتكون قليلة جدا في الرقبة والرأس.
باندد دبل فاكتور


4- اليلو فيس (أصفر الوجه): ويكون الطائر أزرق -بأي درجة من درجاته- بوجه أصفر، وينقسم إلى ثلاثة أنواع:

بادجي يلو فيس

أ- النوع الأول: ويكون الوجه أصفر مع انعدام الأصفر من الجسم.
ب- النوع الثاني: ويكون الوجه أكثر اصفرارًا من النوع الأول، والأصفر أكثر انتشارًا في الجسم.
جـ- النوع الثالث (جولدن فيس): ويكون الجسم أكثر اصفرارًا من النوع السابق، والوجه بلون ذهبي. 

1- الأزرق العادي (النورمال): وهو اللون الثاني للطائر في البرية مع الأخضر وله نقشة الجسم نفسها.

بادجي أزرق عادي (نورمال)


2- الفالو: ولون الرامب فيها أغمق من لون الجسم، وعلامات نقشة الجناح لونها بني متوسط الدرجة بأطراف بيضاء، وعلامات الخدود موف، ولون الذيل أزرق رمادي، والأرجل وردية، والعينان أحمر برقوقي مع حدقة بيضاء عند البلوغ، والكير وردي أو أرجواني عند الذكور وأبيض عند الإناث


بادجي فالو


3- الهوريكال: تكون له علامات سوادء موزعة توزيعًا عشوائيًّا، ويكون لو البطن أخضر أو أزرق مع حدود بلون الوجه.
بادجي هوريكال

4- الدايلوت: ويكون لونه ونقشته مثل لون العادي النورمال ونقشته، لكن الفارق بينهما هو أن الدايلوت خُففت ألوانه بنسبة 80% فأخرج لنا شكلًا جميلًا من لون العادي النورمال  ونقشته.
بادجي دايلوت
1- الألبينو: تمحى صبغة جسم الطائر الأزرق تمامًا، فيكون أبيض بعيون حمراء وحدقة بيضاء، وكير وأرجل وردية.
بادجي ألبينو

2- لاتينو (لاتيني): تمحى صبغة جسم الطائر الأخضر تمامًا، فيكون أصفر بعيون حمراء وحدقة بيضاء، وكير وأرجل وردية.
بادجي لاتينو (لاتيني)

3- كريمينو: تمحى صبغة جسم الطائر الأزرق أصفر الوجه (اليلو فيس بلو) تمامًا، فيكون أبيض مشوب بأصفر (سكّري)
بادجي كريمينو (سكري)

4- الأوبلاين: يكون بألوان وعلامات البادجي العادي، بكن تمحى العلامات من منطقة الظهر خلف الرقبة مشكّلة شكل حرف V محدد بالعلامات العادية.


بادجي أوبلاين